السبت، 6 مارس 2010

التدريس باستخدام تقنيات التعليم

مدارس التربية النموذجية
المرحلة المتوسطة












نشرة إثرائية
التدريس باستخدام تقنيات التعليم






إعداد المشرف التربوي مدير المدرسة

نبيل زين العابدين أ / إبراهيم بن صالح العبدي















التدريس باستخدام تقنيات التعليم
من الصعب أن يوضع خطة ثابتة لكيفية إعداد المعلم لدرسه موظفاً فيها بعض تقنيات التعلم وذلك لأن لكل معلم طريقته الخاصة به وذلك حسب درجة تمكنه ومهارته وطريقة التدريس التي يتبعها وهنا نقدم لك أخي المعلم النقاط الرئيسة التي يجب أن يتبعها المعلم حتى ينجح في استخدام التقنية وتوظيفها من أجل تحقيق الأهداف ونقدم هذه النقاط في صورة خمس مراحل أساسية :

المرحلة الأولى : ( مرحلة تحديد الأهداف )
من المهم أن تكون الأهداف واضحة في ذهن المعلم قبل أن يبدأ في تنفيذ درسه ويتم استخلاص هذه الأهداف بعد قراءة المقرر وتجزئة هذا المقرر إلى وحدات أصغر فأصغر وعند وضوح الأهداف في ذهن المعلم يمكنه أن يحول هذه الأهداف إلى أنماط سلوكية محددة يمكن ملاحظتها وقياسها أي يكتب المعلم هذه الأهداف على الصورة السلوكية ويجب أن تتنوع هذه الأهداف وألا تكون محصورة في أهداف معرفية أو انفعالية أو مهارية فقط بل يجب أن تكون شاملة لجميع المجالات ومن الضروري أن يراعى عند تحديد الأهداف المستوى الأكاديمي للطلاب وخصائصهم من حيث قدراتهم العقلية والجسدية وخبراتهم السابقة .

المرحلة الثانية : ( مرحلة تصميم الموقف التعليمي )
يتم في هذه المرحلة رسم الخطوات العملية التي سوف يتبعها المعلم عند تقديم الدرس والهدف من هذه الخطوات اختيار التقنية المناسبة والتي يمكن توظيفها من أجل تحقيق أهداف هذا الدرس وبعد اختيار المعلم للتقنية التعليمية المناسبة عليه أن يجربها لتقدير مدى صلاحيتها ويدون ملاحظاته عنها مع الانتباه إلى أنه إذا كان سوف يتبع طريقة التعلم بالاكتشاف عليه وضع الأسئلة التي تثير انتباه الطلاب وتضعهم في موقف استفساري يحتاج منهم تحديد المشكلة ووضع الفروض واختبارها للوصول للحل السليم . أي أن على المعلم أن تكون خطته منظمة بخصوص تقديمه للتقنية وخطوات عرضها والنشاطات التي سيطلب من طلابه القيام بها والأسئلة التي سيطرحها عليهم وكيفية ربط هذه الأنشطة بخبرات الطلاب .

المرحلة الثالثة : ( مرحلة الاستعداد لعرض التقنية )
في هذه المرحلة يقوم المعلم بإعداد التجهيزات اللازمة لعرض التقنية وتشمل هذه التجهيزات إعداد المكان ـ فحص التوصيلات الكهربائية ـ جلوس الطلاب ومدى تمكن الجميع من المشاهدة وسماع الصوت إن وجد ـ تحديد الخدمات البشرية التي قد يحتاجها مثل وجود فني للتشغيل أو متخصص للشرح في حالة عرض فيلم عن مصنع مثلاً .

المرحلة الرابعة : ( مرحلة التنفيذ )
في هذه المرحلة يقوم المعلم بعرض التقنية ومن المهم في هذه المرحلة أن يكون اتصال المعلم بطلابه اتصالاً مباشراً ومستمراً وأن يكون مكان وقوفه مناسباً وعليه أن يعطي طلابه فرصة كافية لمشاهدة التقنية إذا كانت من النوع البصري وأن يكون تعليقه وشرحه متماشياً مع ما يعرض وألا يكون مشتتاً وعليه أن يعطي فرصة لطلابه للإجابة عن الأسئلة التي يطرحها عليهم في أثناء العرض والتي تثير انتباههم وتركيزهم .

المرحلة الخامسة : ( التقويم )
ينبغي على المعلم ومهما كانت خبرته ألا أن يعتبر مهمته في تقديم التقنية قد انتهت بانتهاء الدرس وأنه
قد نفذ كل شيء على أكمل وجه ولكن عليه أن يسأل نفسه إلى أي مدى نجح في تحقيق أهدافه التي سبق


إعدادها ؟ وإذا اكتشف أنه لم يستطيع تحقيق كل الأهداف أو بعضها فعليه تحديد المعوقات ومعرفة هل القصور في الهدف نفسه كأن يكون الهدف فوق مستوى قدرات الطلاب ؟ أم أن القصور في خطته ؟ أم القصور في استخدام التقنية التعليمية . أي يجب أن تتم عملية التقويم لكل عنصر من عناصر الدرس حتى نتوصل في النهاية إلى معلومات مفيدة حول الاستراتيجية التي أعدها المعلم ليفيد ذلك في تعديل أهداف الدرس أو خطته أو طبيعة التقنية المختارة كأن تستبدل بتقنية أخرى أو يتم إضافة تقنية مصاحبة لها ووضع خطة جديدة إذا ما أراد تدريس هذا الدرس مرة أخرى .
أخي المعلم لاحظ هذا الشكل الذي يوضح الخطة الإجرائية للتدريس :




حدد الأهداف
تصميم الموقف التعليمي
الاستعداد لعرض التقنية
تنفيذ الدرس
التقويم
نعم لا
قف ( انتهى )
تعديل وتطوير
















الخطة الإجرائية للتدريس











المرجع ( المدخل إلى تكنولوجيا التعليم ) د / عبدالله عمر الفرا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق